Forums des Forestiers Algériens
Bienvenue aux Forums des Forestiers Algériens


Le monde des forêts et de l'environnement en Algérie
 
AccueilAccueil  CalendrierCalendrier  FAQFAQ  RechercherRechercher  S'enregistrerS'enregistrer  ConnexionConnexion  
Votre soutien morale et matériel assure sans doute la continuité et le développement des forums des forestiers algériens!
أعضاؤنا الكرام ساهموا معنا في دعم و تطوير المنتدى
Rechercher
 
 

Résultats par :
 
Rechercher Recherche avancée
Meilleurs posteurs
Zynèb (1445)
 
FFA (606)
 
atmoh300 (571)
 
BATNA (498)
 
RMR33 (486)
 
toufik (456)
 
Ray (448)
 
abderachid (397)
 
briki atmane (325)
 
Mouloud (307)
 
Les posteurs les plus actifs du mois
Derniers sujets
Mots-clés
réunion algerie 1578 pathologie investissement forestier humides 1581 1604 touafek production FORETS 1605 chêne 1585 Djimla 1576 conservateur technique dupreziana syndicat divisionnaire Lièvre 1601 oran foret
Décembre 2018
LunMarMerJeuVenSamDim
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
CalendrierCalendrier
Météo
Météo fournie par DzMeteo.com
Journal Officiel
http://www.joradp.dz/HFR/Index.htm

Partagez | 
 

 (عودة ظهور آفة إضمحلال الأرز الأطلسي (باتنة

Aller en bas 
AuteurMessage
RMR33
Modérateur
Modérateur
avatar

Nombre de messages : 486
Age : 39
Localisation : Batna
Occupation : Forestier
Humeur : Bien
Réputation : 61
Date d'inscription : 26/12/2009

MessageSujet: (عودة ظهور آفة إضمحلال الأرز الأطلسي (باتنة   Mer 23 Oct 2013 - 1:35

باتنة - عاودت آفة إضمحلال الأرز الأطلسي الظهور مجددا بالحظيرة الوطنية لبلزمة بولاية باتنة بعد أن توقفت الإصابة بها منذ سنة 2005، حسب ما صرح به اليوم الأحد ل"وأج" مدير هذه )         الحظيرة السيد السعيد عبد الرحماني و ذلك قبيل إحياء اليوم الوطني للشجرة (25 اكتوبر) أوتم اكتشاف أولى الحالات الجديدة يضيف السيد عبد الرحماني منذ منتصف شهر جوان الماضي على بعض أشجار الأرز الأطلسي المتواجدة على حواف الطرقات والمسالك بالحظيرة الوطنية لبلزمة لاسيما بحوزي بومرزوق و بورجم اللذين سبق وأن تعرضت أشجار الأرز الأطلسي بهما إلى الإصابة بالاضمحلال بنسب تتراوح بين 50 و90 بالمائة .

وتبدو الإصابات الجديدة -وفقا لذات المسؤول-على شكل بقع حمراء تظهر على أوراق أشجار الأرز الأطلسي ثم تأخذ اللون الأصفر بمنظر يبدو للعيان على الأغصان الخضراء مؤكدا أن هذه الظاهرة لوحظت على عدد من الأشجار لكن الواقعة فقط على حواف الطرقات .

وتم إعداد محضر متابعة لتطور هذه الآفة التي تبقى مقتصرة حاليا على تغير لون الأوراق من الأخضر إلى الأحمر ثم الأصفر دون ظهور أعراض أخرى-يضيف نفس المصدر- الذي أوضح في إتصال هاتفي ل"وأج" أن إدارة الحظيرة الوطنية لبلزمة قد أخطرت المديرية العامة للغابات بظهور الاضمحلال مرة أخرى بغابات بلزمة حيث تم إيفاد مختصين من المعهد الوطني للبحوث الغابية إلى الجهة للوقوف على الحالات المصابة.

وتوجد حاليا المناطق التي مستها الآفة من جديد حسب مدير الحظيرة الوطنية لبلزمة تحت الرقابة الدورية مشيرا إلى أن الاضمحلال هذه المرة ظهر بشكل مخالف عن سابقه حيث كان يبدأ من أعلى شجرة الأرز ثم ينتقل إلى باقي أطرافها الأساسية فتضعف وتصبح هشة وتتساقط أوراقها ثم تموت نهائيا في وقت قياسي.

ويرى مختصون في الميدان من الحظيرة الوطنية لبلزمة بأن ظهور هذه الآفة مجددا وإن كان يدعو للقلق فعلا بالنظر لمكانة وأهمية شجرة الأرز بمنطقة الأوراس وبالحظيرة الوطنية لبلزمة خاصة إلا أنه لم يعد محيرا مثل المرة الأولى التي ظهر فيها بالمنطقة لأن سبب الاضمحلال أصبح معروفا اليوم.

فمن خلال الأيام الدراسية والأبحاث التي احتضنتها ولاية باتنة بين سنتي 2000 و2008 حول الظاهرة التي حيرت المختصين في أول الأمر تبين بأن السبب الرئيسي لها يعود إلى قلة التساقط و ارتفاع درجة الحرارة .

وهي الفرضية التي أكدها فريق بحث من مخبر أبحاث جامعة "أريزونا" بالولايات الأمريكية سنة 2008 الذين زاروا المنطقة في أفريل من ذات السنة و توصلوا وقتها إلى أن حوالي 62 بالمائة من آفة اضمحلال شجرة الأرز وخاصة بحظيرة بلزمة تعود إلى الفترات المتقاربة للجفاف بين سنتي 1998 و 2002.

وأكد هذه الحقيقة الباحث من مخبر جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية البروفيسور رمزي توشان خلال الملتقى الدولي حول شجرة الأرز الأطلسي الذي احتضنته مدينة باتنة في ديسمبر 2011 والذي شرح أيضا بالمناسبة كيف أدى الجفاف و ارتفاع درجة الحرارة إلى تضرر أشجار الأرز الأطلسي بلبنان .

وبين هذا الباحث- الذي زار منطقة الأوراس سنة 2006 في إطار زيارة علمية للبحث في ظاهرة إضمحلال شجرة الأرز بالجهة من خلال علم دراسة التغيرات المناخية انطلاقا من حلقات نمو الأشجار- علاقة التغيرات المناخية والآثار السلبية التي ألحقتها الملوثات بطبقة الأوزون على ظهور آفة اضمحلال شجرة الأرز الأطلسي بفعل تفاقم الاحتباس الحراري .

وكانت أشجار الأرز الأطلسي بولاية باتنة التي تتربع على أكثر من 7 آلاف هكتار تقع كلها بالحظيرة الوطنية لبلزمة قد مستها آفة الاضمحلال منذ سنة 2003 بنسبة وصلت إلى 40 بالمائة مما تسبب في موت كل الأشجار المصابة.

وأحدثت هذه الآفة حسب مختصين بكل من الحظيرة الوطنية لبلزمة ومحافظة الغابات بباتنة بعد ذلك تغيرا في النمط البيولوجي للمنطقة حيث بدأت أنواع أخرى من الأشجار في الظهور مكان أشجار الأرز الأطلسي مثل أشجار البلوط الأخضر.

وباشرت الحظيرة الوطنية لبلزمة انطلاقا من سنة 2008 حملة تطهير واسعة لغاباتها من خلال قطع وإزالة أشجار الأرز الميتة على مساحة 2200 هكتار خاصة بمناطق تالمات وبورجم وبومرزوق الجبلية مكنت إلى حد الآن يشير السيد عبد الرحماني من تجاوز الهدف المسطر أي تطهير 2350 هكتار من الغابات و استرجاع أكثر من 30 ألف متر مكعب من الخشب الذي تم بيعه من طرف محافظة الغابات .

وعلى الرغم من أن الاضمحلال أتى في سنوات قليلة على مئات الأشجار المعمرة من هذا الصنف النبيل إلا أن جهودا كبيرة يتم بذلها حاليا على مستوى الحظيرة الوطنية لبلزمة من أجل إعادة تشبيب المناطق المصابة من خلال تجارب لإعادة استزراع شجرة الأرز بغابات بلزمة التي كانت دوما مشهورة بهذه الشجرة المهددة اليوم بالزوال بكل منطقة الأوراس.

واج) الاثنين 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2013)


"المصــــــــدر : الوكالة الجزائرية للأنباء "وأج

Revenir en haut Aller en bas
 
(عودة ظهور آفة إضمحلال الأرز الأطلسي (باتنة
Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» (عودة ظهور آفة إضمحلال الأرز الأطلسي (باتنة
» حصريا اكتشاف مغارة بجبال مستاوة بباتنة
» فريبا نقابة ثانية في القطاع
» فيضانات ولاية البيض وقفة رجال الغابات
» إضراب محافظة الغابات بسكرة يوم 19/01/2015

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Forums des Forestiers Algériens :: Général :: Actualités-
Sauter vers: